إد جونثر، أحد عشاق علم الفلك الذي كان يتتبع الطقس في بلدة بلاتسبيرج، ولاهتمامه الشديد بالفلك، يحرص على متابعة حالة كسوف الشمس كل عام، وتحديداً يوم 8 أبريل، ويتأهب بتلسكوب ضخم وسيارة خفيفة لرصد تفاصيل الحالة التي لا تتكرر تفاصيلها كثيراً. 

تستمر مرحلة الكسوف، عندما يغطي القمر الشمس بالكامل، حوالي أربع دقائق. وسيمر مسار الكسوف الكلي، الذي يبدأ على ساحل المكسيك على المحيط الهادئ، إلى ولاية تكساس، ويتجه عبر الغرب الأوسط، وينتهي في ولاية ماين. 

وعلى عكس عام 2017، سيكون كسوف الشمس في 8 أبريل المقبل مرئياً بشكل جزئي على الأقل في 48 ولاية أميركية. وحتى بالنسبة للمجتمعات البعيدة عن الكسوف الكلي، ستكون هناك تغييرات مثيرة للاهتمام تستحق المشاهدة، ما يدفع البعض للانتقال إلى حيث يمكنهم رؤية مشاهد الكسوف سواء في بلدة «بلاتسبيرج» أو غيرها. يبدو مسار الكسوف الكلي وكأنه وشاح عبر الولايات المتحدة، حيث يقيم عدد لا يحصى من البلدات حفلات مشاهدة كبيرة وصغيرة، في الحدائق وعلى قمم الجبال وفي الساحات الخلفية. 

بلدة بلاتسبيرج يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة وتقع في مسار الكسوف الكلي، تستعد لاستقبال أعداد كبيرة من السياح الراغبين في رصد لقطات لحظة الكسوف، خاصة التي تتزامن مع انخفاض درجات الحرارة وتفاعل الحيوانات البرية مع التعتيم المفاجئ.


(الصورة من خدمة نيويورك تايمز)