اختتمت أمس الأول في عاصمتنا الحبيبة فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسَّسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، ونظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، في مركز «أدنيك» أبوظبي.
كما أقيمت على هامش المسابقة منافسة دولية ودية للمهارات، بمشاركة 17 دولة، تنافس فيها شباب دولة الإمارات مع نظرائهم في تلك الدول في عددٍ من المهارات الهندسية والتكنولوجية، استعداداً لمنافسات النسخة العالمية من المسابقة التي ستقام في مدينة ليون الفرنسية سبتمبر المقبل.
وقد حرص سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، على زيارة موقع الحدث وتفقد جانباً من فعاليات المسابقة، مؤكداً حرص القيادة الرشيدة على تأهيل الكفاءات الوطنية القادرة على التنافس عالمياً بما يسهم في دفع عجلة النموّ والازدهار في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد اطّلع سموّه خلال الزيارة على عدد من المسابقات التي يتنافس فيها المشاركون في مختلف المهارات والتخصُّصات الهندسية والصناعية والمهنية التي تتوافق مع وظائف المستقبل واحتياجاتها، والتقى مجموعة من الطلاب والطالبات الإماراتيين المشاركين فيها ضمن مختلف المجالات التقنية والمهنية، مشيداً بهذه النوعية من المسابقات التي تساعد في إطارها على تعزيز التعاون بين الطلاب لاكتساب المهارات الجديدة واستمرارية التعلم.
إن المستوى الرفيع الذي أظهره المشاركون من أبنائنا في المسابقات على امتداد دوراتها إنما يعبر عن المستوى الرفيع الذي حققه التعليم التقني والمهني في الدولة، وفي الصدارة منه طالبات وطلاب مركز أبوظبي للتعليم التقني والمهني، الذين يتواجدون ضمن العشرة الأوائل في امتحانات صفوف الثاني عشر كل عام.
مستوى علمي وتعليمي وتقني ومهني رفيع تحقق بدعم القيادة الرشيدة لهذا الجانب، ويعد ثمرة رؤيتها لإعداد كوادر إماراتية عالية التأهيل والتدريب والتأهيل للعمل في مختلف القطاعات ولاسيما التي تتطلب قدرات فنية ووفق احتياجات سوق العمل المتطور والمتجدد في الدولة ورفده بالكوادر الإماراتية المؤهلة، وفي إطار الخطط والبرامج والاستراتيجيات التي وضعتها والمتعلقة بالتوطين.
لقد أصبحت المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات بما تحظى به من دعم منصةً وطنيةً تحتفي بالتعليم التقني والمهني، وتستقطب الشباب الإماراتي ليسهم في بناء الوطن وتعزيز تقدمه وإعلاء راية الإمارات.